فصل: • صالح بن محمد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3875- صالح بن عُبَيد الله الأزدي [أَبُو يحيى].

عن أبي الجوزاء.
قال أبو الفتح الأزدي: في القلب منه شيء. انتهى.
وقال العقيلي: بصري يكنى أبا يحيى عن عَمْرو بن مالك إسناده غير محفوظ والمتن معروف بغير هذا الإسناد.
وقال البخاري: فيه نظر.

.3876- صالح بن عجلان.

ذكره الأزدي هكذا مختصرا وقال: يتكلمون في حديثه. انتهى.
وقال: إنه مدني.
قلت: ويحتمل أن يكون هو الذي أخرج له (د ق).

.3877- صالح بن عمران أبو شعيب الدعاء.

رَوَى عَن أبي عُبَيد، وَأبي نعيم.
وعنه أحمد بن كامل وأبو بكر الشافعي.
قال الدارقطني: لا بأس به.
وقال بعضهم: ليس بقوي.
قال أبو الحسين بن المنادي: كتب أناس عنه ولم يكن بذاك القوي. انتهى.
أرخ ابن المنادي وفاته في سنة خمس وثمانين ومئتين.

.3878- صالح بن عمرو.

عن أبان.
قال الدارقطني: منكر الحديث.

.3879- (ز): صالح بن الفتح بن الحارث أبو محمد الشاشي.

روى عن الفضل بن أحمد بن عامر.
وعنه مكي بن محمد بن الغمر بحديث موضوع.
قال الفضل: حدثنا أبو حاتم الرازي، حَدَّثَنا الأنصاري حَدَّثَنا حميد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: ينادي مناد كل يوم شارب الخمر ملعون وجاره ملعون وجليسه ملعون.
قال ابن عساكر: هذا حديث باطل ركب على إسناد صحيح. والحمل فيه على صالح، أو الفضل فكلاهما مجهول.
قلت: ستأتى ترجمة الفضل إن شاء الله (6038).

.3880- ذ- صالح بن قطن.

أورد ابن منده حديث عمار في صلاة ست ركعات بعد المغرب من طريقه وقال: غريب تفرد به صالح.
وأورده ابن الجوزي في العلل وقال: في إسناده مجاهيل.

.3881- صالح بن كندير.

مجهول.

.3882- صالح بن محمد الترمذي.

عن محمد بن مروان السدي، وَغيره.
متهم ساقط.
فمن بلاياه قال: حدثنا مقاتل بن الفضل عن مجاهد، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما بحديث متنه: من أكل الطين حشى الله بطنه نارا.
قال ابن حبان في تاريخ الثقات: صالح بن عبد الله الترمذي صاحب سنة وفضل ليس بصالح بن محمد الترمذي ذاك مرجىء دجال من الدجاجلة.
وقال ابن حبان في الضعفاء: لا يحل كتب حديثه كان مرجئا جهميا داعية يبيع الخمر ويبيح شربه.
رشاهم فولوه قضاء ترمذ فكان يؤدب من يقول الإيمان قول وعمل حتى إنه أخذ رجلا من الصالحين من أصحاب الحديث فجعل الحبل في عنقه وطوف به.
وكان الحميدي يقنت ويدعو عليه بمكة، وَإذا ذكره إسحاق بن راهويه بكى من تجرئه على الله.
وقال السليماني: هو منكر الحديث يقول بخلق القرآن.
ولأبي عون عصام بن الحسين فيه قصيدة طويلة منها:
تقضى بشرق الأرض شيخ مفتن... له قحم في الصالحين إذا ذكر.
أناف على السبعين لا در دره... وعجله ربي الجليل إلى سقر.
محلته- لا يبعد الله غيره-... محلة جهم عند ملتطم النهر.
على شط جيحون بترمذ قاضيا... مرمى بألوان الفضائح والقذر.
ويمدح في هذه القصيدة صالح بن عبد الله الترمذي ويذكر فضله.

.• صالح بن محمد.

عن الليث بن سعد.
قال النباتي: قال ابن حبان: لا تحل الراوية عنه.
قلت: كأنه الأول. انتهى.
ولو تأمل كلام النباتي لاستغنى عن الظن فإنه ذكر أن حديثه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رفعه: بجلوا المشايخ فإنه من تبجيل الله.
قال النباتي: كذا وقع عنده صالح بن محمد والذي عند الجرجاني، يعني ابن عَدِي- صالح بن عبد الله الكوفي وذكر له هذا الحديث... كذا قال.

.3883- صالح بن محمد بن حرب.

ذكره ابن أبي حاتم وبيض له.
مجهول.

.3884- صالح بن مسلم [بن رومان].

عن أبي الزبير.
شيخ مكي.
ضعفه ابن مَعِين وأبو حاتم.
حدث عنه يونس بن محمد والتبوذكي. انتهى.
وهذا هو الذي أخرج له أبو داود فسماه موسى بن مسلم بن رومان ثم بين أن الصواب أن اسمه صالح وقد أوضحت حاله في تهذيب التهذيب.

.3885- صالح بن مقاتل.

عن أبيه.
قال الدارقطني: ليس بالقوي. من شيوخ ابن قانع. انتهى.
وروى البيهقي من طريق صالح بن مقاتل، عَن أبيه، عَن سليمان بن داود القرشي، عَن حُمَيد الطويل، عَن أَنس رضي الله عنه حديثا. وقال: في إسناده ضعفاء وعنى بذلك صالحا وأباه وسليمان.

.3886- صالح بن ميسرة.

رأى أنس بن مالك.
مجهول.
يروي عنه سعيد بن واصل. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: الخزاعي البصري.

.3887- صالح بن واقد الليثي.

قال أبو حاتم: ليس بالقوي وبيض. فلعله صالح بن محمد أبو واقد.

.3888- صالح بن الوليد.

عن جدته.
وعنه أبو سلمة التبوذكي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3889- صالح العبدي.

عنِ ابن سيرين.

.3890- وصالح السلمي.

عن أبي الشعثاء.
مجهولان.

.3891- وصالح الشيباني.

قال ابن المديني: مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.• وصالح القيراطي:

قال الدارقطني: كذاب دجال. انتهى.
وهو ابن أحمد بن أبي مقاتل. تقدم (3846).

.3892- (ز): صالح الدهان.

بصري.
ذكره ابن عَدِي وقال: ليس هو بمعروف. ونقل عن ابن مَعِين أنه قال فيه: كان قدريا ويرضى بقول الخوارج.
وقال المزي في التهذيب في ترجمة صالح بن درهم: نقل عبد الغني في الكمال كلام ابن عَدِي في هذه الترجمة وإنما قال ابن عَدِي ذلك في صالح بن إبراهيم الدهان البصري الجهني وهو متأخر الطبقة عن صالح بن درهم.
قلت: جزم الخطيب بأنهما واحد.

.• ز- صالح الكرماني،

هو ابن عبد الله.
تقدم (3871).

.-مَنِ اسْمُهُ صامت وصباح:

.3893- صامت بن المخبل اليشكري.

عن رؤبة بن العجاج.
مجهول.

.3894- (ز): صامت بن معاذ بن شعبة بن عقبة الجندي أبو محمد.

يروي عن سفيان بن عُيَينة وكان راويا لأبي قرة حدثنا عنه المفضل بن محمد الجندي يهم ويغرب. كذا قال ابن حبان في الثقات.
وروى المفضل بن محمد الجندي عن صامت بن معاذ عن المثنى بن الصباح عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عن جَدِّه رضي الله عنه رفعه قال: تشد الرحال إلى أربعة مساجد مسجدي والمسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجد الجند.
وهذا باطل بلا ريب فإن كان صامت حفظه فهو من تخليط المثنى والذي أظنه أنه من أوهام صامت والله أعلم.
ثم تبين لي أنه صحفه وأن الصواب: ومسجد الخيف.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك: عَن أبي طالب الحافظ حدثنا محمد بن عبد الله بن الصامت، حَدَّثَنا جدي صامت بن معاذ الجندي، حَدَّثَنا عبد المجيد بن أبي رواد عن مالك عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: نساء كاسيات عاريات... الحديث.
قال: تفرد به صامت بهذا الإسناد.

.3895- صباح بن سهل.

عن حصين بن عبد الرحمن، ومُحمد بن عمرو.
قال البخاري: أبو سهل بصري منكر الحديث.
وقال غيره: كوفي.
قال أبو زرعة: منكر الحديث.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج بخبره.
وقال ابن عَدِي: أبو سهل الواسطي.
قال ابن مَعِين: لا أعرفه.
قال ابن عَدِي: ما يبلغ حديثه عشرة وهي لا يتابعه عليها أحد.
القواريري حدثنا صباح الواسطي عن حصين سمع جابر بن سَمُرَة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم كما ترون الكوكب الدري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما». انتهى.
وقال أبو حاتم: منكر الحديث يكتب حديثه.
وقال في العلل: شيخ مجهول.
وقال ابن مَعِين: لا أعرفه.
وقال (خ) في التاريخ الكبير: لا يتابع في حديثه.
وقال العقيلي: بصري روى عن الجريري، عَن أبي السليل، عَن عَبد الله بن رباح عن أُبي بن كعب في آية الكرسي وفيه: ليهنك العلم أبا المنذر.
وعنه أبو إبراهيم الترجماني.
قال: ويروى هذا بإسناد أصلح من هذا.